Aller à…
RSS Feed

22 octobre 2020

Libye: un des fils de l’ex-dirigeant Kadhafi enlevé au Liban


« Extirper le sionisme de Palestine » (Al Faraby)

vendredi 11 décembre 2015

Libye: un des fils de l’ex-dirigeant Kadhafi enlevé au Liban

Un des fils de l’ancien dirigeant libyen Mouammar Kadhafi a été enlevé vendredi par un groupe armé au Liban, a annoncé à l’AFP une source de sécurité.
« Hannibal Kadhafi qui se trouve au Liban, a été enlevé vendredi par un groupe armé », a indiqué cette source sans donner davantage de détails sur les auteurs du rapt.

(11-12-2015 – Avec les agences de presse)

Deux adresses pour vous inscrire à « Assawra »,
la liste de diffusion du Mouvement démocratique arabe:

1 – [email protected]
ou
2 – [email protected]

« مجموعة مسلحة » تخطف هنيبعل القذافي وتسلمه لـ »المعلومات »
خطف هنيبعل القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، في بيروت، مساء الجمعة، من قبل إحدى « المجموعات المسلحة » في لبنان، بحسب ما اكد مصدر أمني لبناني لوكالة « فرانس برس ». وذلك عندما كان في زيارة الى زوجته اللبنانية عارضة الأزياء ألين سكاف وولديه هنيبعل جونيور وإليسار.
وذكرت محطة « الجديد » أن « مجموعة وسيطة » قامت بتسليم نجل القذافي الى فرع المعلومات التابع لقوى الأمن الداخلي.
وقال مصدر أمني إن « مجموعة مسلحة » لم يحدد هويتها « خطفت الجمعة هنيبعل القذافي، نجل معمر القذافي خلال وجوده في لبنان »، مشيراً الى أن « التحقيقات جارية لكشف ملابسات الحادثة ».
وأفاد مندوب « الوكالة الوطنية للاعلام » بأن فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي تسلم هنيبعل بعد ان تركه خاطفوه على طريق بعلبك – حمص الدولية، بالقرب من قرية الجمالية في البقاع الشمالي، مشيراً الى أن القذافي اختطف أمس الخميس، بعد استدراجه من سوريا الى البقاع في قرية قريبة من بعلبك.
وأشار المندوب الى ان الخاطفين يطالبون بالحصول على معلومات عن الإمام المغيب موسى الصدر ورفيقيه، والذين اختطفوا أثناء زيارة الى ليبيا في العام 1978.
ومنعت السلطات اللبنانية في العام 2011 طائرة خاصة كانت تقل زوجته وأولاده من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي.
ونشرت قناة « الجديد » التلفزيونية شريط « فيديو » حصرياً ظهر فيه القذافي وهو متورم العينين. وقال: « انا بصحة جيدة ومرتاح ولا شيء يدعو للقلق »، داعياً كل من لديه « أدلة » عن ملف رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى الامام الصدر الى « تقديمها فوراً ومن دون تلكؤ وتأخير »، مضيفاً « يكفي ظلماً ».
وفي وقت لاحق، نفى النائب السابق حسن يعقوب أي علاقة بخطف القذافي، آملاً أن يحرك الموضوع ملف الصدر ورفيقيه من جديد، وقال « ولسنا حزينين على الأمر ».
كذلك، نفى القاضي حسن الشامي مقرر لجنة المتابعة الرسمية لقضية الإمام الصدر ورفيقيه، « أي علاقة أو علم للجنة بما تم إعلانه في شأن خطف المدعو هنيبعل معمر القذافي في لبنان ».
وكان الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي يتحمل مسؤولية اختفاء الصدر الذي شوهد للمرة الاخيرة في ليبيا في 31 آب 1978 بعد أن وصلها بدعوة رسمية في 25 آب مع رفيقيه رجل الدين محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، ولكن نظام القذافي دأب على نفي هذه التهمة، مؤكداً ان الثلاثة غادروا طرابلس متوجهين الى ايطاليا.
وهنيبعل هو الابن الرابع للعقيد القذافي ولد في 20 أيلول 1975 ، وهو أول شخص يعين في منصب « المستشار الأول للجنة إدارة الشركة الوطنية العامة للنقل البحري » عام 2007 بعد حصوله على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال واقتصاديات ولوجستيات النقل البحري من جامعة كوبنهاغن لإدارة الأعمال.
تسبب بالعديد من الفضائح والمشاكل القانونية في عدد من المدن الأوروبية.
ولجأت أرملة القذافي صفية فركش وثلاثة من أبنائه الآخرين، عائشة وهنيبعل ومحمد، في آب العام 2011 الى الجزائر، قبل ان ينتقل افراد من العائلة الى سلطنة عمان في العام 2013.
وقتل خلال النزاع ثلاثة من ابناء القذافي هم معتصم وسيف العرب وخميس.
والقي القبض على سيف الاسلام في تشرين الثاني العام 2011 وتتم محاكمته.
وقتل معمر القذافي في مسقط رأسه منطقة سرت (360 كيلومتراً شرقي طرابلس) في تشرين الاول 2011 بعد سقوطه في قبضة مقاتلي المعارضة.

Plus d’histoires deLibye

About : Ginette Hess Skandrani

Écologiste, membre co-fondatrice des Verts, présidente de "La Pierre et l'Olivier" réseau de solidarité avec le peuple de Palestine, Co-fondatrice de la commission d'enquête non gouvernementale sur la vérité en Libye,